مسح العين باستخدام الذكاء الاصطناعي يكشف مبكراً عن مرض الزهايمر

علوم

مسح العين بالذكاء الاصطناعي يساعد على تشخيص مرض الزهايمر

13 تشرين الأول 2023 18:19

قام العلماء في تورونتو باستخدام قوة الذكاء الاصطناعي لكشف أسرار مرض الزهايمر، وقد يكون من الممكن قريباً، من خلال فحص بسيط للعين ( مسح العين)، تشخيص الإصابة بهذا المرض الذي يضعف العقل والذاكرة قبل 20 عاماً من ظهور الأعراض، حيث يؤثر مرض الزهايمر على أكثر من سبعة ملايين أمريكي.

مرض الزهايمر مجهول السبب

وفقاً لصحيفة وول ستريت جورنال، فإن النموذج، الذي طورته شركة RetiSpec، يقوم بتحليل النتائج من ماسح العين، ويقول الباحثون أنه على الرغم من التعرف على السمات المميزة لمرض الزهايمر، مثل" : التهاب الدماغ، التنكس العصبي" ودراستها، إلا أن السبب النهائي للمرض لا يزال غير معروف.

قوة الذكاء الاصطناعي تكمن في قدرته على ربط النقاط ببعضها

وقال إلياف شاكيد، مهندس الطب الحيوي والمؤسس المشارك لشركة RetiSpec : " لا يزال هناك قدر كبير لا نعرفه بشكل أساسي عن الدماغ وكيفية عمله، إن قوة الذكاء الاصطناعي تكمن في قدرته على ربط النقاط ببعضها".

وتقول المجلة أن الخوارزمية التي يستخدمها الذكاء الاصطناعي، تخضع أيضاً للتدقيق من قبل شركة Neurovision، ومقرها كاليفورنيا، والتي تهدف إلى استخدام التعلم الآلي لتطوير فحوصات شبكية العين واختبارات الدم لتحديد الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بمرض الزهايمر والخرف.

ويوضح ستيفن فيردونر، المؤسس المشارك لشركة Neurovision، أن الماسح الضوئي يمكنه اكتشاف تراكم بعض البروتينات أو انحناء بعض الأوعية الدموية في العين وغيرها من الحالات الشاذة التي قد تشير إلى مرض الزهايمر، وهي تفاصيل يصعب اكتشافها بالعين المجردة.

مميزات تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في مجال تشخيص الزهايمر

وفي كلية الطب بجامعة أريزونا في توكسون، طور الأستاذ المساعد في علم الأعصاب روي تشانغ نموذج للذكاء الاصطناعي يرصد التغيرات الجينية والعوامل المرتبطة بمرض الزهايمر.

وفي حين يقارن تشانغ النهج التقليدي لفك رموز أعراض مرض الزهايمر بأنه "النظر إلى الغابة شجرة شجرة"، فإن الذكاء الاصطناعي يمكنه تقييم الغابة بأكملها والعثور على أنماط لا يستطيع الناس العثور عليها.

ويقول تشانغ أن نموذج الذكاء الاصطناعي الخاص به قد وفر الكثير من الوقت لدرجة أنه وفر على نفسه عقداً كاملاً من الزمن، وأنه أسس شركة تسمى Path Biotech والتي ستبدأ التجارب السريرية بناءً على أبحاثه في العام المقبل.

وفي حين أن بزل العمود الفقري وعمليات المسح المقطعي بالإصدار البوزيتروني PET هي حالياً المعايير الأفضل لتشخيص مرض الزهايمر، إلا أنها ليست متاحة على نطاق واسع.

كما أن عمليات المسح باهظة الثمن، ولكن تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لا تستطيع فقط تسريع عملية التشخيص، بل ستجعلها أرخص أيضاً، حيث يقوم جهاز الذكاء الاصطناعي الخاص بشركة RetiSpec بالمسح من كاميرا متصلة بالأجهزة المتوفرة مسبقاً في معظم عيادات أطباء العيون.

المصدر: موقع نيوز ماكس