كيف يمكن أن يساعد فيتامين د في تعزيز المناعة ضد الأورام؟

علوم

فيتامين د يعزز النمو البكتيري في الأمعاء ويحسن المناعة ضد السرطان

27 نيسان 2024

كشفت دراسة جديدة أن فيتامين د  قد يساعد البشر في يوم من الأيام على التخلص من بعض أنواع السرطان القاتلة، حيث اكتشف علماء من معهد فرانسيس كريك، والمعهد الوطني للسرطان NCI، وجامعة ألبورغ أن فيتامين د يشجع نمو نوع معين من بكتيريا الأمعاء بين الفئران، مما يحسن المناعة ضد السرطان.

فيتامين د ومرض السرطان

ووجد مؤلفو الدراسة أنه عندما تناولت الفئران نظاماً غذائياً غنياً بفيتامين د، أظهرت الفئران مقاومة مناعية أقوى ضد السرطانات المزروعة، بالإضافة إلى استجابات أفضل للعلاج المناعي ، وظل هذا التأثير قائماً حتى بعد أن استخدم العلماء تحرير الجينات لإزالة البروتين الذي يرتبط بفيتامين د في الدم، مما يبقيه بعيداً عن الأنسجة.

فيتامين د يزيد من بكتيريا fragilis في الأمعاء

ولدهشتهم الشديدة، لاحظ فريق البحث أن فيتامين د يعمل على الخلايا الظهارية في الأمعاء، مما يؤدي بالتالي إلى زيادة كمية البكتيريا التي تسمى بكتيريا fragilis، وقد زود هذا الميكروب الفئران بمناعة محسنة ضد السرطان.

بكتيريا fragilis تحسن المناعة ضد السرطان

 ووجدت الدراسة أن الأورام المزروعة لم تنمو بنفس القدر، لكن الباحثين ما زالوا غير متأكدين من سبب حدوث ذلك.

ومن أجل اختبار ما إذا كانت البكتيريا وحدها قادرة على تحسين المناعة ضد السرطان، تم إعطاء مجموعة من الفئران التي تتبع نظاماً غذائياً عادياً مجموعة من بكتيريا fragilis، وأصبحت تلك الفئران أيضاً أكثر قدرة على مقاومة نمو الورم، ومع ذلك، فقدت الفئران تلك القدرة عندما تناولت نظاماً غذائياً يعاني من نقص فيتامين د.

وقال مؤلف الدراسة كايتانو إي سوزا، رئيس مختبر البيولوجيا المناعية في جامعة كريك: "ما أظهرناه هنا كان بمثابة مفاجأة، يمكن لفيتامين د أن ينظم ميكروبيوم الأمعاء لصالح نوع من أنواع البكتيريا التي تمنح الفئران مناعة أفضل ضد السرطان".

العلاقة بين نقص فيتامين د وخطر الإصابة بالسرطان

هذا وأكدت الأبحاث السابقة وجود صلة بين نقص فيتامين د وخطر الإصابة بالسرطان لدى البشر، ولكن لم يتم نشر أي دليل قاطع بعد، ولكن دراسة سابقة وجدت أن الأشخاص الذين لديهم مستويات أعلى من فيتامين د هم أكثر عرضة للاستجابة بشكل جيد لعلاجات السرطان وخاصة العلاج المناعي.

موقع Study Finds