تعرف على أسباب الإصابة بعدوى فطريات الجلد "التينيا" وطرق علاجها منزليا

علوم

الأسباب المحتملة والعلاجات المنزلية لعدوى فطريات الجلد "السعفة"

19 أيلول 2020 20:14

أظهرت الدراسات أن السعفة الجلدية هي عدوى فطرية جلدية شديدة العدوى، وتسببها الفطريات الجلدية التي تدعى (السعفة أو التينيا)، وهي مصنفة ضمن الفطريات الطفيلية سريعة الانتشار، والتي تعيش على الأنسجة الميتة للجلد، بما في ذلك الأظافر والشعر.


كما أنه لمن المعروف أن السعفة أو "التينيا" تسبب بقعة حمراء متقشرة ومثيرة للحكة على الجلد، ثم تأخذ شكل دائرة أو حلقة أوعدة حلقات مع مرور الوقت، وتنتشر في أماكن متفرقة في الجسم، بما في ذلك جلد الرأس واليدين والصدر والظهر.

• ما هي أسباب الإصابة بالسعفة أو التينيا؟

بشكل أساسي، يمكن أن يصاب الشخص بالسعفة عند ملامسته جلد إنسان أو حيوان مصاب بها، حيث يبدأ هذا الفطر الطفيلي في التكاثر بسرعة، مما يصيبك بالعدوى في وقت قصير دون أن تدرك ذلك.

• علاجات منزلية للوقاية وعلاج السعفة

1-الصابون والماء

تتمثل إحدى صعوبات علاج السعفة أو "التينيا" في قدرتها على الانتشار وإصابة أجزاء أخرى من الجسم. ومع ذلك لمنعها من الانتشار إلى أماكن أخرى في الجسم، يجب أن تحافظ على نظافة جلدك قدر الإمكان.

وللقيام بذلك، اشطف المناطق المصابة بالعدوى بالماء الدافئ والصابون مرة أو مرتين يومياً، وتذكر أن تجفف الجلد تماماً، حيث أنه من المعروف أن الفطريات تنمو في المناطق الرطبة.

2- زيت جوز الهند

عندما يتعلق الأمر بعلاج السعفة، لا يمكن المبالغة في التأكيد على فعالية زيت جوز الهند، وهذا بسبب احتواءه على حمض اللوريك الموجود، والذي يعمل كعامل قوي مضاد للفطريات، وفي الواقع إن هذا الحمض الطبيعي سيقتل فطريات السعفة ويهدئ البشرة بسرعة، مما يسمح بعملية شفاء سريعة ولطيفة وآمنة خاصة لكل من الأطفال والحيوانات الأليفة.

3- الصبار

أظهرت نتائج الدراسات الأخيرة أن صبار الألوفيرا يحتوي على ستة مكونات مطهرة لها خواص قوية كمضادات للفطريات والبكتيريا والفيروسات المختلفة.

للتخلص من السعفة باستخدام الألوفيرا، قم بوضع الجل على المنطقة المصابة بالسعفة ثلاث أو أربع مرات يوميا حتى تختفي تماماً.

4- خل التفاح

يعتبر الخل من أكثر المواد الغذائية التي تحتوي على المواد المضادة للفطريات، لذلك فهو فعال للغاية عندما يتعلق الأمر بالتخلص من السعفة. فكل ما عليك القيام به هو وضعه مباشرة على المنطقة المصابة من الجلد، مما سيوفر بيئة حمضية لا يمكن للفطريات التي تسبب السعفة أن تنمو فيها أو تحملها، حيث سيؤدي الاستخدام المنتظم لخل التفاح إلى القضاء التام على هذه الفطريات.

النهضة نيوز