فوائد قيلولة ما بعد الظهر للصحة العامة

علوم

8 فوائد صحية تقدمها لك قيلولة ما بعد الظهر

14 كانون الثاني 2021 19:36

ووفقا لدراسة جديدة تعتبر أخذ قيلولة سريعة في فترة ما بعد الظهر أمراً مفيداً للغاية لصحتك العامة.


ودرس الباحثون في مستشفى أسكليبييون العام في اليونان بيانات مأخوذة من 212 شخص بالغ، حيث وجدوا أن أولئك الذين قاموا بأخذ القيلولة يعانون من انخفاض في ضغط الدم.

وبشكل عام، ارتبط القيلولة أثناء النهار بانخفاض ضغط الدم بمعدل 5 ملم زئبقي، ولكن هذا ليس كل شيء بالتأكيد.

فوائد قيلولة ما بعد الظهر للصحة العامة

• إليكم بعض الفوائد الصحية التي يمكن أن تجنوها من أخذ قيلولة ما بعد الظهر:

1- تحسين ذاكرتك:

أظهرت الدراسات أن النوم يلعب دورا هاما في تخزين الذكريات. ولذلك، يمكن أن يساعدك أخذ القيلولة على تذكر الأشياء التي تعلمتها في وقت مبكر من اليوم تماما كما يفعل النوم طوال الليل.

بالإضافة إلى ذلك، فإن أخذ قيلولة يمكن أن يمنعك من نسيان بعض الأشياء البسيطة مثل المهارات الحركية والإدراك الحسي والتذكر اللفظي أيضاً.

2- تحسين قدراتك الاستيعابية (الاستيعاب):

إن أخذ قيلولة لا يساعدك على تذكر الأشياء التي تعلمتها للتو فحسب، بل ويمكن أن يساعد عقلك على رسم روابط بين الأشياء التي تكتشفها و استيعابها بشكل أفضل.

وفي إحدى الدراسات، وجد الباحثين أن الأشخاص الذين أخذوا قيلولة بعد الظهر أنه قد كان من السهل عليهم تجميع المعلومات التي حصلوا عليها في وقت مبكر من اليوم وفهمها بشكل أعمق وأفضل.

فوائد القيلولة

3- تعزيز الإبداع:

من الفوائد الصحية للقيلولة التي ستفاجئك أنها تعزز الإبداع، فهل استيقظت من قبل و أنت تحظى بفكرة رائعة؟.

وفي الحقيقة، إن نوم حركة العين السريعة، والذي يبدأ عادة بعد 70 إلى 90 دقيقة من النوم، ينشط الأجزاء المسؤولة عن التخيل و الأحلام من دماغك.

ولذلك، يمكن أن تساعدك القيلولة على الحصول على نوم حركة العين السريعة، مما سيعمل على دمج أفكارك بطرق جديدة للتوصل إلى إجابات وأفكار إبداعية.

4- تحسين المزاج:

إذا كنت تشعر بالإحباط، فحاول أخذ قيلولة لرفع معنوياتك، حيث أن أخذ قيلولة أو حتى مجرد راحة لمدة ساعة دون أن تغفو، يمكن أن يحسن مزاجك بشكل كبير.

كما ويقول الخبراء أن الاسترخاء الذي يأتي من الاستلقاء والراحة هو معزز طبيعي وقوي للمزاج، سواء أكنت نائما أم لا.

5- تعزيز اليقظة:

إذا بدأت تشعر بالنعاس بعد تناول وجبة الغداء مباشرة، فأنت لست وحدك، ولكن يمكن أن تساعدك قيلولة قصيرة لمدة لا تتجاوز 20 دقيقة على محاربة شعورك بالنعاس وتعزيز يقظتك لإكمال مهامك اليومية بنشاط وحيوية.

6- بديل أفضل من الكافيين:

إذا كنت تشعر بالتعب ولكن لديك عمل أو دراسة لإنجازها، فقد يكون من الأفضل لك أخذ قيلولة بدلا من احتساء القهوة. وبالمقارنة مع الكافيين، يمكن أن يؤدي أخذ قيلولة إلى تحسين الذاكرة والتعلم.

7- تقليل التوتر:

إذا كنت تتعرض لضغط كبير بسبب الإغلاق العام أو ضغوط العمل، يمكن للقيلولة أن تخفف التوتر وتحسن صحتك المناعية أيضاً، ويعتقد الخبراء أن أخذ قيلولة لمدة 30 دقيقة يمكن أن تؤدي الغرض.

8- تحسين النوم ليلاً:

على الرغم من أنه قد يبدو غير منطقي، فإن أخذ قيلولة أثناء النهار يمكن أن يساعد كبار السن على تحسين نومهم ليلاً.

وأظهرت العديد من الدراسات أن أخذ قيلولة لمدة 30 دقيقة بين الساعة 1 بعد الظهر و3 مساء جنبا إلى جنب مع ممارسة تمارين أو أنشطة معتدلة مثل المشي والتمدد في المساء، يمكن أن يساعد على تحسين النوم ليلا بشكل ملحوظ، كما ويمكن أن يعمل على تحسين الصحة العقلية والجسدية أيضاً.

المصدر: مجلة Pulse