اليسا تعلق على قرار جو بايدن حول الإبادة الجماعية للأرمن

فن ومشاهير

اليسا تعلق على قرار الرئيس جو بايدن الاعتراف بـ الإبادة الجماعية للأرمن

24 نيسان 2021 23:47

أبدت الفنانة اللبنانية اليسا، سعادتها بـ قرار الرئيس الأمريكي جو بايدن، الاعتراف بـ واقعة الإبادة الجماعية للأرمن، وذلك في منشور غردت به، مساء اليوم السبت عبر أحد حساباتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي.



اليسا تعلق على قرار جو بايدن حول الإبادة الجماعية للأرمن

إذ كتبت النجمة اللبنانية في حسابها الرسمي على تويتر:" الظلم بـ ينكسر والعدالة بدها تنتصر لو بعد 100 سنة... الولايات المتحدة بـ تعترف بالإبادة الأرمنية... و بتعطي هـ الشعب إلي ضحى كتير... شوي من حقه المعنوي".

و أتى كلام اليسا، تعليقا على البيان الذي أصدره الرئيس الأمريكي جو بايدن، ونشره البيت الأبيض، والذي جاء في فحواه أن اليوم تصادف الذكرى السنوية لما وصفه رئيس الولايات المتحدة الأمريكية بـ الأرواح التي أزهقت في الإبادة الجماعية للأرمن، خلال عهد السلطنة العثمانية.

والذي شدد فيه على ضرورة الالتزام بمنع تكرار وقوع تلك الفظائع، واستطرد متحدثا عن بعض ما ألمّ بالشعب الأرمني أثناء العهد العثماني، بالإشارة إلى اعتقال السلطنة للمفكرين الأرمن وقادة المجتمع في قسطنطينية، وذلك في شهر نيسان أبريل من العام 1915، و ترحيلها أكثر من مليون ونصف المليون أرمني، إضافة إلى ملاحقة الشعب الأرمني بالقتل في حملة إبادة جماعية.

وعليه توالت التعليقات من قبل وزير الخارجية التركي تشاووش أوغلو و رئيس الوزراء الأرمني نيكول باشينيان، إذ رفض الأول تصريح الرئيس جو بايدن، في رسالة وجهها اليوم السبت، للبطريرك في تركيا، مؤكدا أن الكلمات لا تغير التاريخ، معتبرا أن كلام الرئيس الأمريكي شعبوي، قبل أن يعلن الرفض التركي للدروس التي تعطى لهم حول تاريخهم، مشيرا إلى أن ما جاء من إقرار بالإبادة الأرمنية، انتهاز سياسي يصب في خانة الخيانة للسلام والعدالة.

تصريح رئيس الوزراء الأرمني حول إقرار الولايات المتحدة بـ الإبادة الجماعية للأرمن

بينما صرح نيكول باشينيان في تغريدة على تويتر، اليوم السبت، أن هذا اليوم مهم للأرمن جميعا، ولاسيما أنه أعقب القرارات التي اتخذها الكونغرس الأمريكي في العام 2019 ، والتي كرم بها بايدن ذكرى ضحايا الإبادة الجماعية للأرمن، واعتبر في نهاية تغريدته أن ما قامت به الولايات المتحدة يرسخ التزامها بحماية حقوق الإنسان والقيم العالمية.