النظام الغذائي النباتي يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 50٪

علوم

النظام الغذائي النباتي يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 50٪

15 تشرين الثاني 2021 13:41

يمكن لنظام غذائي يحتوي على أطعمة مفيدة أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 52 في المائة، فالأشخاص الذين يتناولون المزيد من الأطعمة النباتية غير المصنعة أو المعالجة بالحد الأدنى هم أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب.

أمراض القلب والأوعية الدموية

وجدت دراسة أن أولئك الذين يتناولون الأطعمة النباتية المغذية هم أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ووجدت الأبحاث أن اتباع نظام غذائي يتكون أساساً من الأطعمة النباتية الغنية بالمغذيات ولكنه يحتوي أيضاً على كميات صغيرة من المنتجات الحيوانية مثل الأسماك غير المقلية والدواجن غير المقلية ومنتجات الألبان قليلة الدسم يمكن أن يمنع الإصابة بأمراض القلب.

النمط الغذائي الصحي للقلب

عادةً ما يحتوي النمط الغذائي الصحي للقلب على الكثير من الخضروات الخضراء والحبوب الكاملة والفواكه والبقوليات والبذور والمكسرات والأسماك والدواجن غير المقلية ومنتجات الألبان قليلة الدسم وزيت الزيتون.

ويوصى أيضاً بتجنب أو الحد من المشروبات الغازية والحلويات والأطعمة المالحة والمنتجات عالية الدهون أو المصنعة والحلويات والأطعمة المقلية.

وقال الدكتور تشوي، المؤلف الأول للدراسة: "ركزت الأبحاث السابقة على العناصر الغذائية الفردية أو الأطعمة الفردية، ولكن هناك القليل من البيانات حول النظام الغذائي الذي يركز على النبات والمخاطر طويلة المدى للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية."

درس الفريق 4946 شخصاً على مدى 32 عاماً لمعرفة ما إذا كان هناك أي صلة بين النظام الغذائي والإصابة بأمراض القلب، وتم تسجيل جودة الأنظمة الغذائية لهؤلاء الأشخاص بناءً على نظام نقاط جودة النظام الغذائي.

 

يتكون نظام نقاط جودة النظام الغذائي من 46 مجموعة غذائية تم تصنيفها على أنها:

- الأطعمة المصنفة بشكل محايد مثل الحبوب المكررة والبطاطا والمحار واللحوم الخالية من الدهون.

- الأطعمة ذات التصنيف المفيد مثل الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور والبقوليات والأسماك والزيوت النباتية والدواجن والحليب قليل الدسم واللبن قليل الدسم والقهوة والشاي.

- الأطعمة المصنفة بشكل سلبي مثل اللحوم الحمراء عالية الدهون والبطاطا المقلية والمشروبات الغازية والصلصات والمعجنات والوجبات الخفيفة المالحة.

أولئك الذين سجلوا درجات أعلى استهلكوا بشكل أساسي منتجات نباتية غنية بالتغذية من مجموعة الغذاء ذات التصنيف المفيد وأولئك الذين حصلوا على درجات أقل استهلكوا أغذية ذات تصنيف سلبي.

انخفض خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 52 في المائة لأولئك الذين سجلوا في أعلى 20 في المائة، أي اللذين تناولوا نظام غذائي نباتي غني بالتغذية وعدد أقل من الأطعمة المصنفة بشكل سلبي.

كما أن أولئك الذين تحسن نظامهم الغذائي من حيث الجودة انخفض لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 61٪ مقارنة بأولئك الذين تناولوا أطعمة أقل جودة مع مرور الوقت.

النظام الغذائي النباتي مفيد لصحة القلب

وقال الدكتور تشوي: "النظام الغذائي الغني بالتغذية والذي يركز على النبات مفيد لصحة القلب والأوعية الدموية".

"لكن النظام الغذائي الذي يركز على النبات ليس بالضرورة نباتياً، حيث يمكن للناس الاختيار من بين الأطعمة النباتية التي تكون قريبة من الأطعمة الطبيعية قدر الإمكان، وليست عالية المعالجة".

"نعتقد أنه يمكن للأفراد تضمين المنتجات الحيوانية باعتدال من وقت لآخر، مثل الدواجن غير المقلية والأسماك غير المقلية والبيض ومنتجات الألبان قليلة الدسم ".

المصدر: PSY Blog