أخبار لبنان

البطريرك الراعي: لبنان يحتاج أكثرية نيابية سيادية تؤمن بالدولة الشرعية ومرجعية الجيش الوحيدة للسلاح

16 نيسان 2022 11:19

أكد البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي اليوم السبت، بأن لبنان يحتاج أكثرية نيابية سيادية تؤمن بالدولة الشرعية وبأن الجيش مرجعية وحيدة للسلاح.

حيث قال الراعي في رسالة عيد الفصح: "مأساة مزدوجة تتكرر كل يوم، لا سيما من جهة المقتدرين والنافذين ومستغلّي السلطة فضلاً عن رشوة السلطة والنفوذ"، مشيرًا إلى أن "الضمير لا يُباع ولا يُشترى لكونه من القدسيات والتجارة به انتهاك لها".

وأضاف: "أيعقل أن نصبح وطن الانحطاط وقد كنا بلد النهضة التي أسسناها ونشرناها في لبنان والشرق والعالم؟ أيعقل أن نمسي دولة التسول وقد كنا دولة الجود والعطاء؟ أيعقل أن نغدو جماعة التبعية وقد كنا المرجعية والمثال؟ أيعقل أن نضحي شعب القبول بالأمر الواقع؟".

ولفت الراعي إلى "أننا بقدر ما رحبنا بعودة أصدقائنا العرب إلى لبنان نتمنى أن يعود اللبنانيون أنفسهم الى لبنانهم وأن يتخّلوا عن ولاءاتهم الخارجية وعن انتماءاتهم إلى مشاريع غريبة عن تاريخنا وتراثنا".

وأوضح البطريرك الراعي بأنه "إذا لم يتنبه الشعب الى خطورة المرحلة ويقدم على اختيار القوى القادرة على الدفاع عن كيان لبنان وهويته وعلى الوفاء لشهداء القضية اللبنانية فإنه هذا الشعب نفسه يتحمل هو لا المنظومة السياسية مسؤولية الانهيار الكبير".

وشدد الراعي على أن "لبنان يحتاج إلى أكثرية نيابية وطنية سيادية استقلالية مناضلة مؤمنة بخصوصية الوطن وبالدولة الشرعية والمؤسسات الدستورية والجيش مرجعية وحيدة للسلاح والأمن".

المصدر: النشرة