تضاعف أعداد المصابين بسرطان المريء لدى البالغين

علوم

تضاعف أعداد المصابين بسرطان المريء لدى البالغين

14 أيار 2022 09:08

عانى البالغون الذين تتراوح أعمارهم بين 45 و 64 عاماً من تزايد معدل الإصابة بسرطان المريء وزيادة بنسبة 50 في المائة في حالات مريء باريت محتملة التسرطن بين عامي 2012 و 2019، وفقاً لتحليل قاعدة بيانات لحوالي خمسة ملايين مريض سيتم تقديمه في أسبوع أمراض الجهاز الهضمي 2022.

أسباب تضاعف الإصابة بسرطان المريء لدى البالغين

قال الدكتور بشار قمسيا، المؤلف الرئيسي للدراسة وأستاذ مساعد في الطب ورئيس قسم التنظير في جامعة فلوريدا، غينزفيل: "عندما نرى انتشاراً متزايداً لأي نوع من أنواع السرطان، يجب أن نسأل ما إذا كان هذا مجرد نتيجة لفحص أفضل أم أنه زيادة حقيقية في انتشار المرض، وفي دراستنا، كان ذلك بسبب هذا الأخير".

قام فريق الدراسة بتقييم معدل تنظير المريء والمعدة والاثني عشر خلال هذا الإطار الزمني ولم يجدوا أي زيادة قد تفسر بيانات الانتشار، علماً أن تنظير المريء والمعدة والاثني عشر هو اختبار تشخيصي بالمنظار لفحص المريء والمعدة والجزء الأول من الأمعاء الدقيقة، أي الاثني عشر.

نسبة الإصابة بسرطان المريء لدى البالغين 

يوجد سرطان المريء ومريء باريت بشكل أكثر شيوعاً في الذكور البيض المسنين، ووجدت الدراسة أن أعلى معدل لا يزال بين أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً، لكن الباحثين وجدوا أن معدل الإصابة بالسرطان تضاعف تقريباً في الفئة العمرية 45 إلى 64 عاماً، من 49 لكل 100.000 إلى 94 لكل 100.000، بينما ارتفع معدل انتشار مريء باريت في هذه المجموعة بحوالي 50٪، من 304 إلى 466 لكل 100.000 مريض.

سرطان مريء باريت

غالباً ما يكون سرطان المريء، الذي يتم اكتشافه عن طريق التنظير الداخلي، قاتلاً صامتاً مع الحد الأدنى من الأعراض حتى يتطور، ومريء باريت، وهو الآفة الأولية الأولية لسرطان المريء، الذي يبدأ في الخلايا الغدية في بطانة المريء، ينتج بشكل رئيسي عن ارتداد الحمض المزمن، حيث تشمل عوامل الخطر الأخرى التقدم في السن والجنس "الذكور" والسمنة والتدخين واستهلاك الكحول.

هذا وقال الدكتور قمسيا أن المرضى في منتصف العمر الذين يعانون من عوامل خطر متعددة سيستفيدون من الفحص المبكر أو الأكثر تكراراً، ومقارنته بفائدة الفحص المبكر لسرطان القولون والمستقيم، وقال: "العديد من المرضى في الولايات المتحدة يخضعون الآن لتنظير القولون في سن 45، لذا فإن إجراء تنظير داخلي في نفس الوقت، من بين أولئك الذين لديهم عوامل خطر متعددة، يمكن أن يساعد في التقاط المزيد من المرضى المصابين بسرطان المريء ومريء باريت".


المصدر: News Medical Life Science