منوعات

ستار أخضر مشؤوم يغطي سماء ساوث داكوتا

8 تموز 2022 11:18

اكتست السماء فوق مدينة سيوكس فولز، في ولاية ساوث داكوتا، يوم الثلاثاء الماضي بظل أخضر غريب ومروع بعض الشيء حين اجتاحت عاصفة قوية الولاية. وغزت صور هذه السماء السريالية وسائل التواصل الاجتماعي.




وكما قال كينت بروكمان من مسلسل عائلة سمبسون، هل آن الآوان لكي "نشق رؤوس بعضنا الآخر ونتغذى على القطع اللزجة داخلها؟" [عبارة قيلت في المسلسل للسخرية من طريقة تعاطي الإعلام مع الأمور، لبث الذعر مثلاً]. الجواب لا، أو على الأقل ليس بسبب السماء الخضراء، فهي ظاهرة طبيعية تماماً، وإن كانت نادرة الحدوث.

نتج هذا التأثير - على الرغم من كونه غريباً بلا شك - عن الضوء الذي تبدّد بفعل البَرَد. وأوضح ذلك خبير الأرصاد الجوية كوري مارتن على تويتر بالقول: "تعمل جزيئات الماء أو البَرَد في سُحُب العواصف المحملة بالماء على تشتيت الضوء الأزرق بشكل أساسي".


وأضاف: "عندما يضيء الضوء الضارب إلى الحمرة المتناثر بفعل الغلاف الجوي قطرات الماء أو قطع البرد الزرقاء في السحابة، ستتوهج باللون الأخضر، لكن الأمر يتطلب كماً هائلاً من المحتوى المائي داخل السحابة ليظهر هذا اللون، والذي يعني عادةً وجود كمية كبيرة من البَرَد".

ومثلما تعني السماء الحمراء في الليل بشرى لراعي الأغنام بطقس جميل، وكما تعني السماء الحمراء في الصباح إنذاراً الراعي بطقس سيئ، تعني السماء الخضراء إنذاراً "من تساقط قطع كبيرة من البرد على رأسك".

وأشار مارتن إلى أن "هذه الظاهرة تكون إجمالاً تحذيراً بصرياً من أن العاصفة الرعدية قادرة على إنتاج بَرَد كبير جداً".

iflscience