أخبار

وزير الطاقة السعودي: قرارات "أوبك+" بعيدة عن السياسة وقرار خفض الإنتاج صحيح

20 كانون الأول 2022 19:40

نقلت وكالة الأنباء السعودية "واس" عن وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، تأكيده بأن قرارات "أوبك+" لا علاقة لها بالسياسة، إذ يبني التحالف قراراته بعد دراسة تحليلات وتوقعات أوضاع السوق، وهو ما يعزّز مصداقيته، معتبراً أن قرار "أوبك+" خفض الإنتاج، الذي تعرض لانتقادات شديدة، اتضح أنه القرار الصحيح لدعم استقرار السوق والصناعة.

وقال خلال حوار مع "واس": إن "أعضاء تجمع "أوبك+" يبعدون السياسة عن عملية صنع القرار وعن تقييماتهم وتوقعاتهم".

أثر الحرب الأوكرانية الروسية

ولفت إلى أن الأمثلة على تجنيب السياسة في قرارات التحالف كثيرة، ففي بداية الأزمة الأوكرانية، توقع البعض فقدان أكثر من 3 ملايين برميل من النفط يومياً، ما أدى إلى مخاوف وتقلبات حادة في الأسواق، ووجهت اتهامات إلى التحالف بعدم التدخل، لكن هذا النقص لم يحدث.

وأضاف وزير الطاقة السعودي: "في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، واجه أوبك+ انتقادات بعد قراره خفض الإنتاج، الذي وصفه البعض بأنه (محفوف بالمخاطر ومؤسف)، إذ كانت هناك تلميحات بأن القرار له دوافع سياسية، وقد يؤدي إلى ركود عالمي ويؤذي الدول النامية، ولكن تبيّن أنه كان صحيحاً لدعم استقرار سوق النفط وصناعته".

التشكيك في مصداقية أوبك

وأشار إلى أن الأزمة تكمن في التشكيك في مصداقية التحالف، ودوره في استقرار السوق، من خلال تسييس الإحصاءات والتوقعات، يثير المستهلكين، ويُربك السوق ويسبب اختلالات وتفسيرات خاطئة، تُسهم جميعها في حدوث اضطرابات غير مبررة في الأسواق.

ويذكر أن "قرار منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" والدول المنتجة للنفط المتحالفة معها "أوبك+" خفض إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يومياً، أثار حالة هلع وغضب غير مسبوقة في واشنطن، لما له من تداعيات سياسية واقتصادية سلبية على الولايات المتحدة وحلفائها والدول المستهلكة للنفط على حد سواء".

وكالة واس