العلاقة بين نمو الشعر الوبري عند النساء والإصابة بالسرطان

علوم

نمو الشعر الوبري الكثيف عند النساء أحد الأدلة على الإصابة بالسرطان

27 كانون الأول 2022 06:05

تمتلك معظم النساء بعض الشعر الوبري حول منطقة الشارب والذقن بشكل طبيعي، لكن بالنسبة للبعض الآخر منهن فإنهن يعانين من نمو زائد لهذا الشعر بشكل ملحوظ، الأمر الذي يميل غالبا إلى حدوث اضطرابات في الهرمونات الجنسية وإفرازها في الجسم.

نمو الشعر الوبري والأورام السرطانية

لكن هناك بعض الحالات من نمو الشعر الوبري يمكن أن تكون من أعراض الإصابة بالأورام السرطانية المختلفة، فعلى الرغم من أن أسباب ظهوره غالبا ما تكون حميدة لكن ينبغي التأكد منها كونها قد تكون من أكثر الأسباب تهديدا للحياة بالفعل.

ففي عام 2016 ، نشرت مجلة Journal of Clinical Oncology عن تشخيص امرأة تبلغ من العمر 62 عاما بالإصابة بـ "سرطانات مختلفة"، وذلك بعد أن لاحظ الأطباء نمو بعض الشعر الوبري بشكل أكثر كثافة من المعتاد في أربعة مناطق مختلفة من الجسم، بما في ذلك الوجه والذراعين والظهر.

حالة مرضية تربط الشعر الوبري بالأورام السرطانية

كما ووصف الأطباء حالتها بأن شعرا وبريا بطول 2 سنتيمتر أبيض اللون، كان يظهر بشكل بارز على وجه وذراعي وظهر المريضة، الأمر الذي دفعهم إلى مراجعة الأسباب الكامنة وراء هذا الأمر والقيام ببعض الفحوصات اللاحقة، والتي كشفت لهم أنها مصابة بأورام سرطانية منتشرة في كل من المبيض الأيسر والقولون. 

و أشار الأطباء إلى أن المريضة قد لاحظت حدوث تساقط خفيف للشعر قبل 12 شهر من تشخيص إصابتها بالأورام السرطانية، لكن أعراضها تطورت بسرعة كبيرة خلال الأشهر الأربعة الأخيرة قبل توجهها للمستشفى للحصول على الرعاية والفحص الطبي.

سبب نمو الشعر الوبري عند النساء

تجدر الإشارة إلى أن كثرة نمو الشعر الوبري أو الشعر الخفيف هي حالة شائعة تسببها زيادة إفراز هرمون الأندروجين لدى النساء في كل من المبيض أو الغدد الكظرية.

يقول الدكتور لياكاس ، المدير الطبي في مستشفى Vie Aesthetics البريطاني:" أوضحت حالة المريضة A شكلا من أشكال عدم التوازن الهرموني الذي يمكن أن يسبب إفراط نمو الشعر، والمتمثل في بعض اضطرابات الغدة الكظرية، ناهيكم عن أن هذا الأمر يمكن أن يتسبب في إصابة المرضى بسرطان الغدة الكظرية أو أورام أخرى بجانب مرض يدعى داء كوشينغ".

سرطان الغدة الكظرية

وأضاف: " تتكون أورام الغدة الكظرية عندما تتكون خلايا سرطانية في قشرة الغدة الكظرية ، وهي جزء من الجسم يتحكم في هرمونات الذكورة والأنثى، مما يعني أن الغدد الكظرية هي المسؤولة عن إنتاج هرموناتك".

أورام إفراز الأندروجين

كما وأكمل: " هناك سبب آخر مرتبط بالسرطان الذي يعتبر فرط نمو الشعر الوبري أحد علامات الإصابة به، وهو أورام إفراز الأندروجين. حيث أن هناك احتمال أن يكون ورم إفراز الأندروجين في المبايض هو السبب الكامن وراء كثرة الشعر عند الإناث ، ولكن هذا أمر نادر الحدوث أيضا".

متى يجب زيارة الطبيب

بالإضافة إلى ذلك، أوضح الدكتور لياكاس أنه عندما يحدث فرط نمو الشعر بسبب سرطان قشرة الغدة الكظرية، فقد يرغب المرضى في الانتباه إلى الأعراض الأخرى، مضيفا:" إن هذا النوع من الأمراض السرطانية عادة ما يكون أكثر وضوحا ومتزامنا مع الإحساس بالألم وظهور كتل في البطن، ما يعزز من أهمية التوجه إلى الطبيب المختص للحصول على المشورة الطبية والمساعدة في حال لاحظت ظهورها أو نمو غير طبيعي للشعر الوبري في أي جزء من أجزاء الجسم".

الشعرانية

الجدير بالذكر أن الدكتور لياكاس كشف عن أن ما تتراوح نسبته بين 5-10% من النساء حول العالم مصابات بأحد هذه المشاكل المرتبطة بفرط نمو الشعر الوبري في الجسم أو كما يطلق عليها أيضا اسم "الشعرانية"، مضيفا:" إن الفرق الرئيسي بين نمو الشعر الزائد المعتاد على جسم المرأة ووجهها ، والذي يشير إليه الكثير منا باسم زغب الخوخ والشعرانية هو الملمس، حيث يمكن للمرأة أن تصاب بفرط نمو شعر الجسم أو الوجه بسبب المستويات العالية من هرمونات الأندروجين ، والتي تشمل كلا من هرموني التستوستيرون والأندروستينيون".


مجلة Journal of Clinical Oncology