المخاطر الصحية المرتبطة بجلسات طلاء الأظافر

علوم

مجففات طلاء الأظافر تزيد مخاطر الإصابة بسرطان الجلد

1 نيسان 2023 12:12

وجدت دراسة حديثة أن الإشعاع المنبعث من مجففات طلاء الأظافر بالأشعة فوق البنفسجية التي تستخدم عادة في جلسات طلاء الأظافر "المانيكير"، يمكنها أن تتلف الحمض النووي في خلايا الجلد وتسبب طفرات في الخلايا البشرية قد تؤدي إلى سرطان الجلد

مجففات طلاء الأظافر تسبب سرطان الجلد

وقالت الدكتورة ماريا زيفاجوي، المؤلفة الأولى للدراسة وباحثة في مختبر أليكساندروف بجامعة كاليفورنيا في سان دييغو: "تصف دراستنا عامل خطر محتمل للإصابة بالسرطان بالنسبة للإناث اللاتي يخضعن لعمليات تجميل الأظافر بانتظام، إن تقييم المخاطر الصحية لهذه الجلسات هو أمر شديد الأهمية، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية أعلى للأشعة فوق البنفسجية وقابلية أكبر للإصابة بالسرطان".

منذ عدة سنوات، ظهرت تقارير عديدة بشأن مجففات الأشعة فوق البنفسجية المستخدمة في طلاء الأظافر كأحد عوامل الخطر للإصابة بسرطان الجلد، وتم اعتبار هذه الادعاءات مثيرة للجدل وتتطلب دراسة إضافية، ومع ذلك، يزعم الخبراء أن استخدام أي نوع من المانيكير في صالون الأظافر قد يكون له مخاطر صحية.


المخاطر الصحية المرتبطة بجلسات طلاء الأظافر 

وقالت الدكتورة سوزان ماسيك، طبيبة أمراض جلدية حاصلة على شهادة البورد في ولاية أوهايو، مركز جامعة ولاية ويكسنر الطبي: "تشمل المخاطر الصحية المرتبطة بالحصول على جلسات طلاء الأظافر في الصالونات (المانيكير) ، التهابات الأظافر، وتهيج الجلد والطفح الجلدي من المواد الكيميائية المستخدمة، والأعراض المرتبطة باستنشاق الأبخرة والغبار المنتشر في الصالونات".

قبل حجز الموعد التالي، إليك ما تحتاجين إلى معرفته أيضاً حول المخاطر الصحية المحتملة للحصول على المانيكير والتوصيات التي يقدمها الخبراء حول كيفية تخفيف المخاطر.


مجففات الأظافر بالأشعة فوق البنفسجية والإشعاع:

من أجل فهم تأثيرات الإشعاع الناتج عن مجففات الأظافر بالأشعة فوق البنفسجية بشكل أفضل، عرّض فريق البحث خلايا الإنسان والفأر للإشعاع باستخدام مصباح الأشعة فوق البنفسجية المشهور الموجود في العديد من صالونات الأظافر، واكتشفوا أنه عندما تعرضت الخلايا إلى ضوء الأشعة فوق البنفسجية المنبعث من المصباح لمدة 20 دقيقة، ماتت حوالي 20٪ إلى 30٪ من الخلايا، كما تعرضت بعض الخلايا لأضرار في حمضها النووي.

وعلاوة على ذلك، وجد الباحثون أن التعرض لمصباح طلاء الأظافر بالأشعة فوق البنفسجية لمدة ثلاث جلسات متتالية لمدة 20 دقيقة أدى إلى موت الخلايا بنسبة 65٪ إلى 70٪، كما تسبب في تلف الميتوكوندريا والحمض النووي في الخلايا المتبقية.

المصدر: موقع Health