أم كلثوم والذكاء الاصطناعي يضعان عمرو مصطفى في مرمى تهديدات محسن جابر

فن ومشاهير

أزمة عمرو مصطفى مع محسن جابر إلى زوال.. هل تخلى الأول عن مشروعه مع أم كلثوم المحدث بالذكاء الاصطناعي؟

19 أيار 2023 12:21

أكد الملحن المصري عمرو مصطفى أنه مستمر في مشروعه الفني القائم على احياء التراث ولكن بدون استخدام صورة أو اسم أي شخص حفاظاً على حقوق الملكية الفكرية للآخرين، وذلك في أول رد له على تهديدات المنتج محسن جابر بمقاضاته حال أعاد الكرّة وقام باستخدام صوت أم كلثوم في عمل جديد على غرار الذي أحدثه مؤخراً ببرنامج الذكاء الاصطناعي.


عمرو مصطفى يرد على محسن جابر

وكتب الموسيقي عمرو مصطفى في معرض رده على المنتج محسن جابر: " مشروع احياء التراث قائم.. ولكن بدون استخدام صورة أو اسم أي شخص، وذلك حفاظاً على حقوق الآخرين".

محسن جابر يهدد عمرو مصطفى بسبب أم كلثوم

وكان المنتج الفني محسن جابر، قد هدد عمرو مصطفى باللجوء إلى القضاء عبر بيان رسمي، أكد فيه عدم صحة تشويه التراث الخاص بالسيدة أم كلثوم في مهاترات إلكترونية.

واستشهد المنتج المصري بالأزمات التي عاد بها برنامج الذكاء الاصطناعي على الأشخاص الذين أحيّوا أو حدثوا من خلاله أغنيات نجوم عالميين على غرار أغنية " Heart on my sleeve".

وأضاف: " سبق وأن انتشرت أغنية تستخدم الذكاء الاصطناعي لاستنساخ أصوات المغنيين العالميين دريك وذا ويكند علة وسائل التواصل الاجتماعي تحاكي أغنية Heart on my sleeve، وحققت الأغنية جدلاً واسعاً وانتشاراً وحققت ملايين المشاهدات على المواقع الاجتماعية".


وتابع: " وقال مؤلف الأغنية الأغنية جوست رايتر، إن الأغنية تم إنشاؤها بواسطة تقنية برنامج ذكاء اصطناعي تمت برمجته على الأصوات الموسيقية".

وأضاف: " على الفور أرسلت مجموعة يونيفرسال الموسيقية- إحدى أكبر الشركات الموسيقية- (دريك، أريانا غراندي، هاري ستايلز) إنذاراً إلى منصات بث الموسيقى، طلبت منهم عدم السماح لبرامج ومنصات الذكاء الاصطناعي من استخدام منصاتهم لأغنيات الذكاء الاصطناعي، وطلبوا إزالة الأغنية فوراً".

وأشار إلى أن تصرف الشركة أثار قضية حقوق الملكية الفكرية على ضوء تطور الذكاء الاصطناعي، مشيراً إلى أن شركة يونيفرسال طالبت حينها بتعويض مالي كبير.

أغنية عمرو مصطفى الجديدة

وبالعودة إلى الفنان عمرو مصطفى، طرح مؤخراً أغنية جديدة تحت عنوان " تيجي تيجي" عبر قناته الرسمية في تطبيق يوتيوب، والتي لحنها بنفسه و تعاون فيها مع الشاعر عمرو يحيى والموزع الموسيقي محمود صبري.


في حين أنه صورها على طريقة الفيديو كليب تحت إدارة وإشراف المخرج حسام رجب، ويقول مطلع الأغنية: " تيجي تيجي نعمل كل اللي فجأة ببالنا يجي.. ونعيش سنينا تملي إيديك في إيدي". 

النهضة نيوز