شركة نورينكو الصينية تعرض مدفع هاوتزر جديد عيار 155 ملم مثبت على شاحنة

الرصد العسكري

شركة نورينكو الصينية تكشف عن نوع جديد من مدافع الهاوتزر المثبتة على شاحنات

15 شباط 2024 16:30

كشفت شركة نورينكو Norinco الدفاعية الصينية والمملوكة للدولة عن نوع جديد من مدافع الهاوتزر المثبتة على شاحنات، ويجمع هذا النظام الآلي بالكامل، والمخصص للتصدير، بين هيكل شاحنة 6 × 6 وبرج بدون سائق يحتوي على مدفع هاوتزر L/52 من عيار 155 ملم.

شركة نورينكو الصينية تعرض مدفع هاوتزر جديد عيار 155 ملم مثبت على شاحنة

تم عرض السلاح إلى جانب منتجات المدفعية الموجودة في مقطع فيديو ترويجي لشركة نورينكو تم توزيعه بالتزامن مع احتفالات السنة القمرية الجديدة في 10 شباط، وكان الفيديو يسلط الضوء على تسويق المدفعية الصينية في الخارج والذي حضرته وفود أجنبية عديدة.

يشبه البرج الموجود على المدفع الجديد البرج المستخدم في مدفع هاوتزر ذاتي الدفع المجنزر SH16، وهو تصميم ظهر لأول مرة في كتالوج نورينكو في عام 2022، وأظهر مقطع الفيديو المركبة التي تحمل المدفع الجديد والمدفع وهو يطلق النيران.

يبلغ وزن البرج غير المأهول 14 طن وهو مثبت على هيكل شاحنة 6 × 6، وبذلك يصل الوزن الإجمالي إلى 32 طن، وتوفر المجرفة الأرضية الموجودة في الخلف الثبات عند إطلاق النار، ويتم تشغيلها بواسطة اثنين فقط من أفراد الطاقم في كابينة مدرعة.

مدفع هاوتزر صيني جديد يستهدف سوق التصدير

وقال "دينيس بلاسكو" الملحق الدفاعي الأمريكي السابق في بكين وهونغ كونغ والخبير البارز في جيش التحرير الشعبي، إن المدفع يبدو وكأنه نفس المدفع الذي يتم تثبيته على شاحنة PLC-181 في خدمة جيش التحرير الشعبي على نطاق واسع.

وقال بلاسكو إن مدفع PLC-181 موجود في أكثر من نصف ألوية المدفعية المخصصة لجيوش المجموعة الـ 13 لجيش التحرير الشعبي، ويقدر المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية أن 600 مدفع من طراز PLC-181 موجود في الخدمة حالياً.

وقال بلاسكو إن المدفع الجديد يستهدف بشكل مباشر سوق التصدير، وقال: "في الماضي، رأيت شركة نورينكو تعرض نماذج أولية أو نماذج لعائلة من الأسلحة، وآمل أن يساعد المشترون الأجانب في تمويل المزيد من التطوير لبعض المتغيرات".

تطوير مدفعية جيش التحرير الشعبي الصيني

أكملت الصين مؤخراً تطوير مخزون كبير من شحنات وحدات المدفعية، ومن المفترض أن هذا النظام، الذي ظهر في مقطع إخباري لكاميرات المراقبة، يُستخدم في SH16، ولكن يمكن أن يكون مخصصاً لأنظمة المدفعية عيار 155 ملم من الجيل التالي لجيش التحرير الشعبي أيضاً.

وفي معرض مناقشة تطور مدفعية جيش التحرير الشعبي، قال بلاسكو: "على مدى الخمسة عشر عاماً الماضية، مع تحقيق تحديث جيش التحرير الشعبي خطوات كبيرة، كانت المدفعية عنصراً رئيسياً في التنظيم والمعدات والتطوير العقائدي".

وأضاف بلاسكو: "على الرغم من أنه لا تزال هناك بعض أنواع المدفعية القديمة في المخزون الصيني، إلا أن الجزء الأكبر من المدافع جديد، وتم إنتاجه خلال العقد الأول من القرن الحادي والعشرين". 

المصدر: موقع Defense News