أخبار

صحيفة بريطانية: قضية الأميرة هيا وزوجها فجرا التصادم الثقافي بين الشرق والغرب

9 آب 2019 14:53

 نشرت صحيفة دايلي أكسبريس البريطانية تقريرا ترجمته النهضة نيوز عن أن قضية الأميرة هيا بنت الحسين زوجة حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم سلطت الضوء على صدام الثقافات بين الشرق والغرب، إذ ان قضية الأ

 نشرت صحيفة دايلي أكسبريس البريطانية تقريرا ترجمته النهضة نيوز عن أن قضية الأميرة هيا بنت الحسين زوجة حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم سلطت الضوء على صدام الثقافات بين الشرق والغرب، إذ ان قضية الأميرة هيا فجرت التصادم الثقافي بعد هروبها من زوجها محمد بن راشد من الإمارات إلى ألمانيا ومن ثم إلى بريطانيا.

وقالت الصحيفة، إن "الروابط الخاصة بين بريطانيا ودول الإمارات العربية المتحدة تعود إلى مئات السنين من التجارة المربحة المتمثلة في صيد اللؤلؤ والتنقيب عن النفط التي اعتمدت على ثرواتها الهائلة، مشيرتاً إلى أن مع نمو ثروة الإمارات، تدفقت السلالات الحاكمة إلى لندن حيث كانوا يتخلصون من أرديتهم العربية التقليدية ويعيشون بجانب أرفع مستويات المجتمع البريطاني".

اقرأ يضا: قضية الاميرة هيا صراع مفتوح مبطن بالدبلوماسية وأخذ ابعاد خطيرة

وأضافت الصحيفة: "أن السلالات الحاكمة في الإمارات عايشوهم من مغامرات اسكتلندا وحتى الحلبة الملكية في أسكوت، وغالبًا ما كان النبلاء الإنجليز والخليجيين يتزوجون من بنات أصدقائهم الأمراء الشرق أوسطيين واللواتي درسن في المدارس الخاصة الإنجليزية، ومن أحد هذه الزيجات كان زواج حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم والأميرة هيا بنت الحسين، ابنة الملك حسين عاهل الأردن وزوجته الثالثة الملكة علياء".

نبذه عن الأميرة هيا بنت الحسين

وأشارت الصحيفة إلى أن الأميرة هيا التحقت بمدرسة كرة الريشة بالقرب من بريستول، وبعدها بمدرسة برايانستون في دورست في بريطانيا، والتي كانت تصل رسومها إلى (40،000) جنيه إسترليني سنويًا، ملفتةً إلى أن الأميرة هيا درست السياسة والفلسفة والاقتصاد في كلية سانت هيلدا بجامعة أكسفورد في إنجلترا، وكانت عضواً في فريق الفروسية الأردني في الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 2000م .

ونوهت الصحيفة إلى أن الشيخ محمد بن راشد الذي تلقى تعليمه في ساندهيرست ست مرات، لكن الأميرة هيا بنت الحسين كانت بلا شك زوجته الأكثر بريقًا، بحسب وصف الصحيفة.

وتابعت الصحيفة: "أن الأميرة هيا والشيخ محمد تزوجا في عام 2004م في حفل فخم في الأردن، وهذا هو الرجل الذي تواجهه الأميرة هيا الآن في معركة قضائية بمحكمة في لندن الشهر المقبل، والذي يبدو أن تسوية الطلاق الأكثر جدلاً والأكثر تكلفة في التاريخ البريطاني، بالنظر إلى ثروته البالغة (9) مليارات جنيه إسترليني.

وبحسب ما أوردت تقارير إعلامية بريطانية، أن الأميرة هيا هربت من دبي بثروة بلغت (31) مليون جنيه إسترليني، بعدما اكتشفت "حقائق مقلقة" عن ابنة زوجها الأميرة لطيفة، (33) عامًا.

ووفقاً لصحيفة أكسبريس البريطانية، أن الاميرة هيا سافرت إلى ألمانيا في شهر مايو قبل انتقالها إلى لندن، حيث يقال إنها تمكث في قصرها الذي تبلغ قيمته 85 مليون جنيه إسترليني في منطقة "الملياردير رو" بالقرب من قصر كينسينغتون.

طلب الاميرة هيا أمر حماية الزواج القسري

ولفتت الصحيفة إلى أن الأميرة الأردنية تقدمت بطلب للحصول على أمر حماية الزواج القسري و"عدم التحرش" ضد زوجها قائلةً: أنه "خطر على حياتها".

وعينت الأميرة هيا في قضيتها المحامية المفضلة لدى القصر الملكي البريطاني فيونا شاكلتون، التي أطلق عليها اسم "ماجنوليا ستيل" بعد أن حصلت على تسوية طلاق الأمير تشارلز من الأميرة ديانا، وبالمقابل عين الشيخ محمد بن راشد المحامية هيلين وارد المعروفة باسم "سيدة الطلاق الكبرى"، والتي مثلت غاي ريتشي في انفصاله عن مادونا وشيريل كول في طلاقها من آشلي كول.

وأردفت الصحيفة البريطانية قائلةً: " إنه على الرغم من الإجراءات ستكون سرية في الغالب، فإن كلا الطرفين انتقلا إلى وسائل التواصل الاجتماعي لتوصيل رسائلهما، ولقد نشر الشيخ عن "السيوف المشرقة ذات الشفرات الحادة التي يمكنها قطع أي شيء إذا رسمها"، بينما نشر شقيق زوجته، الأمير علي، صورة لنفسه وهو يعانق هيا، مرتدياً العلم الأردني".

وأضافت الصحيفة أن "معظم الزوجات الغربيات، اللائي ظهرن في جلسات مبكرة في المحكمة العليا الأسبوع الماضي مرتدين الفساتين الفارهة والكعوب الغالية الثمن، كان محكومًا عليهما دائمًا أن يقعان على شرك نظام دبي".

تقرير ما هي العلاقة بين الأميرة هيا زوجة حاكم دبي والأمير تشارلز ؟

وقالت الأميرة هيا في عام 2017م: "أنا واحد من هؤلاء الأشخاص الذين ويضعون الأشياء في الصناديق إذا كان ذلك مؤلمًا جدًا، وقد وضعت ذلك الصندوق بعيدًا، ولقد وعدت نفسي منذ 40 عامًا أنني سأتعامل معه، في مرحلة ما"، بحسب صحيفة ديلي أكسبريس البريطانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن "الأميرة هيا أعطت المقابلات المبكرة لمحة مسبقة عن شخصيتها المتمردة، علامات على أن زوجها التقليدي قد يغفل عن أخطارها" .

حياة الاميرة هيا

وتستذكر الأميرة هيا قائلة: "لقد كان قادرًا على تحمل الكثير من المتاعب والتي تطلبت طاقةً وجهداً لم يكن تقليدية بشكل خاص، وكنت ممتنةً جداً لذلك ".

وأضافت الأميرة هيا عندما سُئلت عن قرارها بالزواج من تعدد الزوجات: "عندما التقيت رجلاً كنت أعرفه وكان شريكي في الحياة وأحببته، فقد كان يهتم بي رآني على حقيقتي وتقبلني، ولم يكن لدي أي شك أو اعتراض على زيجاته السابقة.

لفتت الصحيفة إلى أن جلسات الطلاق والحضانة تهدد بإحراج المملكة المتحدة، وتسبب في صعوبات دبلوماسية وتسليط الضوء على صدام الثقافات بين الشرق والغرب، مشيرتاً إلى أن كل من الأميرة هيا وزوجها صديقان للعائلة الملكية، مما يضع صاحبة الجلالة في وضع حرج.

التايمز: قضية الأميرة هيا بنت الحسين تكشف الغطاء عن مملكة حاكم دبي السرية

وفي سياق متصل، أكدت صحيفة أكسبريس البريطانية أن الأميرة هيا بنت الحسين التقت بالملكة إليزابيث بشكل خاص لتناول الشاي في قلعة وندسور، خلال عرض رويال وندسورز في مايو، بينما انضم لها زوجها لتناول الشاي خلال رويال أسكوت، بينما تسعى الأميرة هيا للحصول على اللجوء السياسي في بريطانيا، ملفتةً إلى أن انفصالها سوف يسلط الضوء على الصراع بين التشريع البريطاني ، حيث يعتبر الرجال والنساء متساوين ، والإمارات العربية المتحدة ، حيث يمكن للنساء من الطبقات الحاكمة أن ينفقن ثرواتهن على الديكور وتصميم الحلي ، ولكن تجد نفسها خاضعة للتعاليم التي لا ترحم في الشريعة الإسلامية.

وذكرت الصحيفة البريطانية أن الانفصال بين الأميرة هيا والشيخ محمد بن راشد يأتي في أعقاب محاولة الأميرة لطيفة، ابنة الشيخ محمد، الهروب من دبي العام الماضي. وبحسب ما ورد تم القبض عليها وهي في طريقها إلى الهند، ويزعم الآن أن أصدقائها محتجزين.

الأميرة هيا والشيخ محمد بن راشد برفقة الملكة البريطانية إليزابيث

وبدوره، قال ديفيد هيغ، محامي حقوق الإنسان الذي كان يقود حملة لتحرير الأميرة لطيفة، "لقد عشت في دبي لمدة عشر سنوات. كنت على علاقة مع أحد أفراد عائلة أبو ظبي الملكية وشهدت صدام الثقافات، وهناك مشكلة كبيرة هنا، فبموجب الشريعة الإسلامية، يبقى الأطفال مع والدهم، لكن في بريطانيا، يُنظر إلى الأم على أنها تتمتع بحقوق أكثر أو أن الحقوق متساوية، وستحتاج هيا إلى أن تثبت للمحاكم أن أطفالها في خطر.

وصاية الأميرة هيا بنت الحسين على أطفالها

 وأضاف هيغ: "يجب أن تثبت الاميرة هيا أن أطفالها بخطر وإلا فقد يفوز زوجها محمد بن راشد بالوصاية.

 وتابع: "لقد تطورت إمارة دبي بوتيرة صاروخية، لكن النظام القانوني لم يتغير منذ العصور الوسطى، وأنت تتعامل مع نظام قانوني لا يزال يقول، طالما أنك لا تترك أي أثر، فلا بأس أن تضرب زوجتك ".

وأشارت الصحيفة إلى قضية هاي إيلي هولمان، وهي طبيبة أسنان من سيفين أوكس، والتي ألقي القبض عليها بعد شرب كأس من النبيذ في رحلتها الثامنة إلى دبي.

ومن جانبها، عقبت هولمان على ذلك قائلةً: "لقد حصلت على مشروب من طيران الإمارات، لكن عندما هبطت استجوبني ضابط الهجرة، والذي اعتقلني وطفلي البالغ من العمر أربع سنوات بتهمة السكر، فالمطار هو واحد من أكبر المطارات في العالم، ولكن قانون دبي يجرم عشرات الآلاف من الأشخاص لحظة هبوطهم دون علمهم حتى"، بحسب صحيفة أكسبريس البريطانية.

وأفادت الصحيفة بأن الشيخ مكتوم هو الذي أمر بالإفراج عن هولمان، وأصر على قيام السلطات بإسقاط قضية رجل اعتقل بعد لمسه رجلاً آخر في حانة.

وبينت الصحيفة أن الشيخ محمد بن راشد ملتزم بالممارسة القديمة المتمثلة في تعدد الزوجات (وفقًا للشريعة الإسلامية، والتي يسمح للرجل أن يتزوج أربعة).

وتعتقد تينا جواهينين، التي أصبحت أفضل صديق للأميرة لطيفة بعد تعليمها فنون القتال البرازيلية في كابويرا، أن ما قامت به الأميرة هيا يمكن أن "يعزز حالة لطيفة، وأنها تجعل قصتها أكثر تصديقاً، فالناس الآن يرون قصتها من زوايا مختلفة عن الواقع، ونأمل أن نتمكن من رؤية الضوء في نهاية النفق."

وأضافت جواهينين: "عشت في دبي لمدة 17 عامًا، ورأيت الكثير من النساء الغربيات يتزوجن من رجال من الخليج العربي، وفجأة رأيتهن يتجولن بلباسٍ إسلامي يغطيهن بالكامل، حيث أن النساء لا تفكرن في العواقب عندما يكون لديهن أطفال في نهاية المطاف."

وتابعت قائلةً: "إنه قانون إسلامي في الإمارات حيث ينتمي الأطفال فعليًا لوالدهم، ولكن النساء لا يعلمن ذلك في البداية، وإنهن فقط يشاهدن أسلوب الحياة الفاخرة ويتمتعن به حتى تقع الكارثة وتفتح عيونهن على هذه القوانين".

واستطرت جواهينين قائلةً: "أن حياة الترف يمكن أن تأتي بثمن باهظ وخفي، ولكن يبدو أن عددًا قليلاً من النساء، سواء العربيات أو الغربيات، يرغبن في دفع فاتورة حياتهن المترفة برفقة أزواجهن الخليجيين.

يشار إلى أن الأميرة هيا محترفة في الفروسية سابقاً، وعاشقة روايات مع ميل شانيل وجيلي كوبر، وقيل إنها عانت من الحزن جراء وفاة والدتها في حادث تحطم طائرة هليكوبتر عندما كانت في الثالثة من عمرها.

تقرير قضية الأميرة هيا زوجة حاكم دبي إلى أين ..وماذا يعني أمر حماية الزواج القسري؟