أخبار

وثائق: التفاصيل الكاملة لقصة اسراء غريب.. توفيت أم قتلت؟!

1 أيلول 2019 08:37

لا تزال وسائل التواصل الاجتماعيّ تضج بقصة الفتاة الفلسطينية إسراء غريب التي تُوفيَت أو قتلت بتاريخ 22 آب/ أغسطس الجاري، حيث لا تزال الشكوك تدور حول احتمال تعرُّض الفتاة الأنيقة لعنفٍ أسري ما أدى لمقتل

لا تزال وسائل التواصل الاجتماعيّ تضج بقصة الفتاة الفلسطينية إسراء غريب التي تُوفيَت أو قتلت بتاريخ 22 آب/ أغسطس الجاري، حيث لا تزال الشكوك تدور حول احتمال تعرُّض الفتاة الأنيقة لعنفٍ أسري ما أدى لمقتلها.

قصة اسراء غريب (21 عاماً) التي تعمل في صالون تجميل للسيدات بدأت عندما تقدم شاب لخطبتها قبل أشهر وانتهت بحادثة قتلها، وفقاً لأدلة عرضها نشطاء مواقع التواصل ومقربين من عائلة اسراء غريب، الذين استندوا في اتهاماتهم إلى عدة معطيات، أهمها وصول إسراء إلى المستشفى في التاسع من اغسطس مصابة بكسر في عمودها الفقري وعلى جسدها عدة كدمات، ما اعتبر دليلا على تعرضها لعنف شديد من قبل أهلها.

لم يكتفِ نشطاء المواقع الذين دشنوا هاشتاجاً بعنوان #كلنا_اسراء_غريب بالاستياء والمطالبات بمحاكمة المتهمين بقتل اسراء، بل نشروا العديد من التسجيلات الصوتية لإسراء، وتظهر التسجيلات خلافاً بين إسراء وقريباتها على ممارسات اجتماعية، التي من بينها نشرها لصور وفيديوهات مع خطيبها، وتثبت التسجيلات أنَّ اسراء فعلت كل ما فعلت بعلم من والدتها وعائلتها ولم تخالف العرف والعادات والتقاليد.

وتشير التسجيلات إلى أن احدى قريبات اسراء غريب كانت المحرض الرئيسي على قتلها، إذ كانت تحاول في كثير من الاحيان تأليب والديها واشقائها عليها، وفقاً لتسجيلات تداولها نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي.

كما، وتداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر تعرض اسراء للضرب داخل المستشفى بعد كسر عمودها الفقري، ويسمع في خلفية الفيديو صراخ لفتاة، زعم فيها النشطاء أن الصوت يعود لإسراء.

كما، اتهم نشطاء مواقع التواصل شقيق اسراء على وجه الخصوص بقتل شقيقته بتحريض من احدى قريباته، إلا أن للعائلة رواية أخرى.

لم تنته القصة إلى هنا، فوفقاً لمصادر صحفية فإن الشرطة تلقت بلاغاً في 9 أغسطس/آب بوصول فتاة إلى المستشفى مصابة بكدمات وكسر في عمودها الفقري، وعليه فتحت الشرطة تحقيقاً واخضعت اسراء واهلها لتحقيقات حول الحادثة، وفي حينها لم تتهم إسراء أحدا، وقالت خلال التحقيق إنها سقطت من شرفة منزلها في حادث عرضي، وبالتالي أغلق الملف في المستشفى وانتهى الأمر بالنسبة للشرطة.

وفق ما توفر من معلومات، فإن المستشفى قد سمح بعودة إسراء إلى بيتها بعد أن تبين أنها تستطيع السير على قدميها بشكل طبيعي، ويفضل الاطباء التزام الصمت بعد أوامر من النيابة العامة عدم الادلاء باي تصريحات حفاظاً على سرية القضية التي تحقق فيها النيابة.

الجن واسراء

بعد أيام من مغادرة اسراء المستشفى إلى بيت عائلتها، أُعلِن عن وفاتها بجلطة دماغية، الامر الذي دفع النيابة العامة للتحفظ على جثمانها وتشريحها للتعرف على الاسباب الحقيقية للوفاة.

محمد صافي زوج أخت إسراء بدأ بعرض فيديوهات على وسائل التواصل الاجتماعي يهدد فيها من يتهمون العائلة بقتل ابنتهم، ويقول إن أي اتهام يطلقه شخص "سوف يحاسب عليه عشائرياً وقضائياً.

 ونفى محمد صافي الذي عينته العائلة متحدثاً رسمياً في تلك القصة قال إن اسراء إسراء لم تتعرض لأي شكل من أشكال العنف أو القتل، مشيراً إلى أنَّ الصراخ الذي سمع في المستشفى هو فعلاً صراخ إسراء، لكنه أكد أن الفتاة كانت حينها محاطة بطاقم من الأطبة والأهل "الذين يعرفون تماماً ما الذي كان يجري".

والمح صافي إلى أن شخصية إسراء شهدت تغيرات كبيرة فور خطوبتها، في إشارة إلى أن إسراء كانت مسكونة بالجن، وهو ما ينفيه بعض أقارب اسراء ونشطاء مواقع التواصل الاجتماعي الذين نشروا التسجيلات التي تخالف رواية صافي.

موت إسراء غريب الذي أثار موجة غضب عارمة لدى مؤسسات نسوية وناشطين حقوقيين، وتحولت قضية إسراء إلى قضية رأي عام محلياً وعربياً دفع رئيس الوزراء الفلسطيني د. محمد اشتية لإصدار تعقيب على الحادثة، متعهداً بإنصاف اسراء ونشر نتائج التحقيق في قضيتها وبإنزال أقصى العقوبة بمن قتلها إن ثبت أن إسراء قد تعرضت لعملية قتل.

وتنتظر النيابة العامة الفلسطينية نتيجة تشريح جثمان اسراء غريب التي تجري في الاردن.

 

 

أقرأ ايضاً: نانسي تنتقد واليسا تترحم.. نجوم الفن يعلقن على قضية اسراء غريب