القوات الامريكية

أخبار

خلال 14 شهر....واشنطن تسحب قواتها من أفغانستان

29 شباط 2020 16:12

أعلنت الولايات المتحدة وحركة "طالبان" التوقيع على اتفاق يقضي بسحب القوات الأمريكية من أفغانستان. ويقضي الاتفاق الذي وقع في العاصمة القطرية الدوحة اليوم السبت، على اتفاق سحب القوات الأمريكية وقوات ح

أعلنت الولايات المتحدة وحركة "طالبان" التوقيع على اتفاق يقضي بسحب القوات الأمريكية من أفغانستان.

ويقضي الاتفاق الذي وقع في العاصمة القطرية الدوحة اليوم السبت، على اتفاق سحب القوات الأمريكية وقوات حلف شمال الأطلسي من أفغانستان خلال 14 شهرا.

بالاضافة لرفع الولايات المتحدة العقوبات عن أعضاء "طالبان" بحلول أغسطس 2020.

كما وينص الاتفاق على أن "تعمل الولايات المتحدة فورا مع كل الأطراف المعنية للإفراج عن السجناء السياسيين والمقاتلين"، فضلا عن "إفراج واشنطن والحكومة الأفغانية عن نحو 5 آلاف أسير، فيما تفرج "طالبان" عن نحو ألف أسير بحلول 10 مارس".

هذا ودعا وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" خلال كلمة سبقت توقيع الاتفاق، حركة "طالبان" للوفاء بتعهداتها بقطع العلاقات مع القاعدة ومواصلة القتال ضد تنظيم "داعش".

من جهته، قال الملا بارادار زعيم "طالبان" إنه يرغب في إقامة نظام إسلامي بأفغانستان، كما دعا الفصائل الأفغانية إلى العمل من أجل تحقيق ذلك.

الاتفاق الموقع بين الولايات المتحدة وحركة "طالبان، يأتي بالتزامن مع إصدار الحكومتين الأفغانية والأمريكية بيانا يفيد بأن الولايات المتحدة ستخفض قواتها في أفغانستان إلى 8600 خلال 135 يوما من الاتفاق مع "طالبان"، على أن تستكمل الانسحاب وقوات حلف شمال الأطلسي خلال 14 شهرا.

 

 

النهضة نيوز