في ظل الجدل القائم حول مسلسل ممالك النار التاريخي خاصة مع وجود بعض الأخطاء الفادحة خلال اعلان المسلسل لاسيما قول البطل خالد النبوي الذي يتقمص شخصية أخر سلاطين المماليك الأشرف طومان باي أثناء تشجيع المحاربين اصبروا واربطوا، وهذا مخالف للقرآن الكريم حيث تقول الآية الكريمة (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ)، كان لا بد من توضيح بعض الحقائق التاريخية عن طومان باي.

وموعد عرض الحلقة الأولى من مسلسل ممالك النار سيكون يوم 17 نوفمبر القادم على قناة ام بي سي mbc1، ويقص المسلسل حياة آخر سلاطين المماليك الأشرف طومان باي، الذي هزم أمام جيش السلطان العثماني سليم الأول بسبب خيانات متتالية على أيدي أمرائه.

أول حقيقة تاريخية أن طومان باي تولى سلطة المماليك لمدة 3 شهور فقط وهذه المرحلة شهدت أحداث درامية كبيرة غيرت مسار تاريخ مصر.

وقبل بدء وعرض مسلسل ممالك النار سنتحدث عن 10 حقائق تاريخية عن طومان باي.

1-  كان طومان باي مملوكا في أول حياته، ثم أصبح أميرا ثم رئيسا للوزراء، وقد رفض تولي حكم مصر في بادئ الأمر، لكنه وافق تحت ضغط من حوله بعد مقتل السلطان المملوكي قنصوة الغوري في معركة مرج دابق عام 1516 أمام العثمانيين.

2- بعد هزيمة طومان باي أسرف السلطان العثماني سليم الأول في قتل المصريين حيث، تعمدوا إحراق مسجد شيخون والمنازل المحيطة به باعتباره رمزا لمقاومة طومان باي، وذلك وفقًا للمؤرخ ابن إياس في كتابه "بدائع الزهور في وقائع الدهور".

3- وكما يقول المستشرق الأسكتلندي السير ويليامز موير، في كتابه تاريخ المماليك في مصر، فإن بداية حكم سليم الأول كانت دموية بشكل كبير خاصة ضد طبقة المماليك وقد نهب العثمانيون كل ما وصلوا إليه، وهددوا الناس بالموت إذا لم يدفعوا لهم فداء كبيراكما ذبحوا وعلقوا رؤوس الجراكسة في ميدان القتال.

متعلقات

تعرف على شخصية خالد النبوي في مسلسل ممالك النار

شاهد بالفيديو سقطة قاتلة في اعلان مسلسل ممالك النار

بالفيديو  مؤلف مسلسل ممالك النار يوضح أهداف مسلسله بعد الجدل الواسع

بالفيديو اعلان موعد مسلسل ممالك النار يشعل النار.. هل تتأزم العلاقات بين تركيا والامارات

4-أبشع حقيقة تاريخية أن السلطان سليم الأول أرسل وفدًا للصلح مع طومان باي بعد هزيمته إلا أن الأمراء التابعين لطومان قاموا بذبح الوفد وانهاء المفاوضات.

5- ذبح وفد السلطان سليم الأول دفع السلطان لذبح نحو 57 أميرًا مملوكيًا كانوا مسجونين في القلعة.

6- أكثر طعنة تلقاها طومان باي في ظهره هو خيانة أحد مشايخ البدو الذي أحسن إليه في السابق وأنقذه من الموت، فعندما هزم طومان أمام الاهرامات وفرد إلى الشيخ البدوية قام الشيخ بتسليمه إلى قوات الجيش العثماني الذين نقلوه إلى سليم الأول.

7- الحقيقة الاخرى التي دفعت السلطان سليم الأول لإعدام طومان باي شنقًا هو اصرار الخائنين جان بردي وخير بك اللذان خانا طومان باي وسهلا هزيمة الجيش المملوكي أمام العثمانيين.

8- الحقيقة الثامنة أن طومان شنق عند باب زويلة وقبل ان يتم شنقه طلب من الناس الذين حضروا مشهد الاعدام قراءة الفاتحة ثلاث مرات ثم تم شنقه مرتين بسبب انقطاع الحبل وصرخت الناس صرخة مدوية حزنًا على فراقه، وبقي طومان باقي معلقًا على باب زويلة يومين كاملين وفي اليوم الثالث تمت مراسم الدفن.

9- الحقيقة التاسعة أن الأمراء المخلصين لطومان باي حاولوا تنفيذ عملية ذبح وانتقام ضد السلطان سليم الاول لكن حراس القصر أفشلوا المحاولة.

10 – أما الحقيقة العاشرة التي نوردها في هذا التقرير قبل موعد عرض الحلقة الأولى من مسلسل ممالك النار هي أن طومان ليس لديه أسرة مكونة من اطفال لكن لديه زوجة عذبت بشكل عنيف من أجل أموالها

جميع تلك الحقائق العشرة تم استخلاصها من المستشرق وليام موير والذي أكد أن طومان باي هو أحد أمراء المماليك شجاعة وكرمًا وعدلًا رغم المدة القصيرة جدًا التي حكم فيها لذلك فقد شهدت كل البلاد المصرية عند وفاته حزن وألمًا كبيرًا.

اخترنا لكم 

تعرف على سيرة الشيخ محمد بن راشد منذ صناعة دبي حتى هروب الاميرة هيا

انجازات عظيمة حققتها الاميرة هيا زوجة محمد بن راشد تعرف عليها

شاهد نت: الحلقة السابعة من برنامج الحصن السعودي كاملة .. ماذا يفعل اللمبي