موقع النهضة نيوز
الخبر بجانبك.

الولايات المتحدة تسمي الدبابة الروسية الأكثر خطورة  

حللت وسائل الإعلام الأمريكية إمكانات الدبابة الروسية “تي-72بي3” ونسخة التصدير “تي-72بي1إم إس”.

كتبت مجلة “ناشيونال إنترست” أن الدبابة الروسية “تي-72بي3” تعتبر النسخة الأكثر فتكا من دبابات “تي-72″، مشيرة إلى أن هذه الدبابة المتقدمة والفعالة أقل تكلفة من “تي-90” أو “تي-80” المطورة.

ووفقا للمجلة فإن “تي-72” المطورة تحظى بالطلب في جميع أنحاء العالم، وخاصة أن هناك العديد من البلدان، التي تستخدم “تي-72” الكلاسيكية، ومع ذلك فإن “تي-72بي3” تستخدم حاليا من قبل روسيا وبيلاروس فقط.

إلا أن نسخة التصدير “تي-72بي1إم إس” “النسر الأبيض”، المزود ببعض تكنولوجيات “تي-72بي3” قد يغير الوضع.

وقد جهزت الدباباتان بنظام الاستهداف “سوسنا-أو” مع نظام تحكم محسن بإطلاق النار والتصوير الحراري، إضافة إلى ذلك فإن “تي-72بي1إم إس” تملك نظام الاستهداف البانورامي “عين الصقر”، ويمنح هذا النظام الدبابة إمكانية التفوق في رصد ما يحدث في ساحة المعركة.

وأشارت المجلة إلى أن “تي-72بي1إم إس” تتراجع عن “تي-73بي3” من حيث خصائص الأمان، إذ  أن دفاعها الديناميكي أقل من أنظمة “كونتاكت-5” و”ريليكت”، التي يتم تثبيتها على الدبابات الجديدة. ويشرح الخبراء الأمريكيون هذه الميزات بأن أمريكا الجنوبية والوسطى تشكل السوق المحتملة لشراء “تي-72بي1إم إس”، ومن المهم للغاية امتلاك مشاهد عالية الجودة وأجهزة تصوير حراري في الأدغال المحلية والمناطق الجبلية.